لا بد أننا جميعا مررنا بتجربة يوما ما وجدنا خلالها أنفسنا أمام باب ولم نتمكن من فتحه بسبب انسداد القفل … اليوم، تقدم لك شركة WD-40 معلومات حول كيفية فتح قفل! انها عملية بسيطة وسريعة، حيث لن يستغرق الأمر سوى بضع دقائق و تكون النتائج ذات فاعلية طويلة الأمد؛ التفسير …

مما يتكون القفل؟

قبل المرور مباشرة إلى شرح طريقة  فتح قفل  من المهم أن نفهم هيكل القفل. يتكون القفل من ستة عناصر:

  • أسطوانة، أو المعروفة أكثر باسم “الفوهة”. توجد في منتصف القفل وهي في شكل أنبوب معدني.
  • الجزء الثابت، و الجزء المتحرك الذي يشكل الاسطوانة.
  • مزلاج القفل. هو عنصر أساسي في القفل لأنه الجزء الذي يتم استعماله لاغلاق وفتح الألية؛ يتم تحريكه بواسطة الجزء المتحرك في الاسطوانة.
  • المقبض هي القطعة التي يتم تثبيتها على الباب ويتم ادخال  مزلاج القفل فيها. يمكن أن تكون يدوية أو كهربائية.
  • الغلاف و هو يمثل الجزء المرئي للقفل الموجود على حافة الباب. و يوجد في الأقفال المدمجة فقط.

بالإضافة إلى هذه المكونات الخمس، يمكنك تعزيز قفل الاسطوانة بإضافة مزلاج على الباب. هذا من شأنه أن يعزز درجة تأمين الباب. و يحتاج هذان المكونان أيضًا صيانة لضمان السلامة الفعالة على المدى الطويل.

على غرار جميع الأشياء الأخرى، فان حالة القفل تتدهور مع مرور الزمن!

على غرار جميع الأشياء، فان حالة القفل تدهور مع مرور الزمن، و يرجع ذلك لعدة عوامل. أولاً، مدى تواتر استعمال القفل؛ فكلما زادت وتيرة استعماله كلما تدهورت حالته بشكل أسرع، تلك هي طبيعة الأشياء على غرار ما يحدث مع أي شيء آخر!

هناك عوامل مؤثرة أخرى؛ حيث عادة ما تتدهور حالة القفل الخارجي بشكل أسرع من القفل الداخلي بسبب العوامل المناخية: المطر والثلج  و الحرارة … يمكن أن تساهم الرطوبة و تغير درجات الحرارة في اتلاف آلية القفل.

كما يضاف إلى هذه العوامل الرواسب، مثل الغبار والأوساخ أو أي رواسب أخرى (الزيت ، الشحوم …). يجب أن تؤخذ كل هذه العوامل بعين الاعتبار عند صيانة الأقفال بهدف إطالة أعمارها و تحسين فاعليتها.

ما هي المنتجات التي تستعمل لفتح الأقفال  ؟

الحل الأمثل لفتح قفل  هو استعمال منتجات التشحيم. و يوفر لك منتج WD-40 العديد من الحلول للمحافظة على الأقفال: منتج WD-40 متعدد الاستعمالات، أو Specialist WD-40 لتشحيم الأقفال أو كذلك المشحم الجاف Specialist WD-40 يحتوي على البولي تترافلوروإيثيلين. و لكل من هذه المنتجات مزاياها التي تجعلها  قادرة على تلبية احتياجاتك المتعلقة بصيانة الأقفال.

من أجل اجراء عملية صيانة للقفل بشكل سريع وفي الوقت المناسب، يمكن لمشحم متعدد الاستعمالات مثل WD-40 متعدد الاستعمالات أن يفي بالغرض. حيث يمكن لهذا المنتج من خلال استعمالاته الخمس أن يساعدك على التخلص من الرطوبة و فتح/أو تسريح القفل من خلال بضع رشات داخل اسطوانة القفل.

في حال كان القفل كثير الاستعمال، ننصحك باستعمال منتجات تشحيم أكثر تخصصا لتحسين الفاعلية. حيث تم تصميم مشحم الأقفال WD-40 Specialist لصيانة جميع أنواع الأقفال، و الذي تم تحسين تركيبته بإضافة مواد مضادة للتآكل كما أنه يحتوي على مادة تشحيم نشطة من أجل تجنب علامات التلف التي تلحق بأسنان المفتاح وبالتالي إطالة مدة حماية الأجزاء المعدنية التي يتكون منها القفل. و يعتبر هذا المنتج مثاليا للأقفال التي تستعمل بشكل مكثف وهو مناسب جدا للمهنيين مثل عمال الصيانة أو فنيي الأقفال أو أي مهني مسؤول عن الصيانة المتكررة للأقفال.

وأخيرا، من أجل  فتح قفل  موجود في بيئة معرضة للغبار أو الرواسب الأخرى مثل الورشات والمصانع ومواقع البناء، ننصحك باستعمال المنتجات المتكونة أساسا من التفلون. و لذلك، نقترح عليك استعمال المشحم الجاف WD-40 Specialist المضاد للاحتكاك الذي يحتوي على البولي تترافلور و إيثيلين. حيث و نظرًا لتركيبتة القائمة على التفلون، فانه منتج مثالي لفتح الأقفال المعرضة للغبار و للأوساخ الأخرى. فبمجرد رشه داخل القفل يكون شريطا جافًا واقيا وبالتالي يمنع ترسب الغبار أو الأوساخ أو الزيوت.

طريقة  فتح الأقفال؟

كيفية فتح قفل؟

 

مهما كان المنتج الذي تختاره لعملية لفتح قفل، تظل طريقة الاستعمال بسيطة جدا. لن يستغرق الأمر الا  بضع دقائق فقط و لن تضطر لفك القفل.

قم برش المنتج داخل اسطوانة القفل باستعمال أنبوب التمديد. ثم أدخل المفتاح في القفل و قم بإغلاق\فتح القفل عدة مرات حتى يتغلغل المنتج بشكل أفضل داخل الاسطوانة. قم بتكرار هذه العملية عدة مرات حسب الضرورة.

في أغلب الأحيان، لن تكون هناك حاجة إلى تكرار العملية أكثر من مرة واحدة أو مرتين في السنة؛ حيث يعتمد ذلك على العوامل الخارجية و على مدى تواتر استعمال القفل.

الحل الأخير: يعتبر كل من المنتج WD-40 متعدد الاستعمالات و مشحم الأقفال WD-40 Specialist فعالين للغاية عند انسداد الأقفال بمفعول الثلوج في فصل الشتاء؛ حيث و كما هو موضح سابقًا، يمكنك ببساطة رش المنتج داخل القفل لتسريحه.

انطلقوا نحو أقفالكم، الكرة في ملعبكم الآن!

لا تتردد في مشاركة الصور ومقاطع الفيديو والنصائح على صفحتنا على  الفيسبوك  أو عن طريق البريد الإلكتروني  في خانة الاتصال  بللموقع !