كيفية إزالة الصدأ عن الأجسام المعدنية

إذا كنت تملك أي منتج معدني قد أصابه الصدأ، لا يمكنك التخلي عنه أو استبداله بتلك السهولة. يوجد العديد من الطرق التي يمكنك من خلالها إزالة الصدأ عن أي جسم معدني. وهناك العديد من الأغراض المنزلية التي يمكنك استخدامها  فعلى سبيل المثال يمكنك استخدام أية سوائل حمضية خفيفة مثل الخل  الأبيض أو رقائق الألمونيوم. وبدلاً من ذلك يمكنك اللجوء لاستخدام المواد الكيميائية التي صممت خصيصاً لإزالة الصدأ، مثل سائل إزالة الصدأ  WD-40. ستتطلب أي طريقة تستخدمها في إزالة الصدأ الوقت والصبر لأن المهمة شاقة. لكن مع استغراق ذلك الوقت وبذل الجهد تستطيع إزالة الصدأ بسهولة عن العديد من الاسطح المعدنية.

استخدام المواد المنزلية

  1. يُعد الخل الأبيض وسيلة فعّالة لإزالة الصدأ. حيث يتفاعل الصدأ مع الخل، وبالتالي يتفكك. يمكنك ببساطة غمر الجسم المعدني بالخل الأبيض لساعتين ثم بعد ذلك يمكنك مسح الصدأ وكأنك تنتزع شريطاً لاصقاً. وإذا كان حجم الجسم المعدني كبير للغاية، يمكنك ببساطة سكب الخل الأبيض بالتساوي فوق سطح الجسم المراد تنظيفه وامنحه بعض الوقت حتى يستقر. وبدلاً من ذلك، يمكنك أيضاً استخدام قطعة من القماش منقوعة في الخل لمسح الصدأ عن الجسم. قد يمكنك استخدام الخل العادي؛ لكنه سيستغرق المزيد من الوقت لإزالة الصدأ. جرب نقع الجسم في خل عادي لمدة 24 ساعة؛ سيقلل هذا من المجهود اللازم بذله في عملية التنظيف.
  2. يمكن أن يكون استخدام الحامض والملح فعّالاً في إزالة الصدأ. قم برش بعض الملح فوق المنطقة التي أصابها الصدأ لضمان تغطيتها بالكامل. بعد ذلك، اعصر فوقه الحامض. تأكد من أنك عصرت أكبر كمية ممكنة من عصير الحامض، ثم اتركه لمدة تتراوح من 3 إلى 4 ساعات قبل أن تقوم بعملية التنظيف. سيساعدك استخدام ما تبقى من قشر الحامض في عملية تنظيف الخليط الناتج. إنه كافٍ تماماً لإزالة الصدأ دون التسبب في أي أضرار للمعدن. يمكنك استخدام الليمون بنفس الطريقة.
  3.   استخدم صودا الخبز لعمل معجون، قم بعمل خليط من الماء وصودا الخبز وتأكد من أنك قمت بعمل كمية كافية لتغطية الجسم المعدني. ثم امنحه بعض الوقت ليتغلغل ثم نظفه. استخدم فرشاة الاسنان لتنظيف المعجون ثم اغسله باستخدام الماء. يمكنك تخفيف هذا الخليط بحسب ما تفضل. لا يوجد  مواصفات محددة لكميات المواد المستخدمة في هذه العملية.
  4. يُعد صابون غسيل الأواني والبطاطا وسيلة فعالة لإزالة الصدأ. اقطع ثمر بطاطا إلى نصفين. ضع صابون غسيل الأواني على الحافة المقطوعة. سيضمن لك ذلك أن هناك تفاعلاً كيميائياً بين حافة البطاطا المقطوعة والصدأ، الأمر الذي سيجعل مسحه سهلاً. ضع البطاطا على سطح الجسم المعدني ودعه عليه لمدة ساعتين. لاستخدامها مرة أخرى، يمكنك قطع الجزء المُستخدم من قطعة البطاطا ووضع كمية من صابون غسل الأواني على الحافة الجديدة. بعد ذلك ضعها مرة أخرى على سطح المعدن لمزيد من الوقت. وبدلاً من ذلك، يمكنك أيضاً استخدام خليط الماء وصودا الخبز.
  5.    يمكنك أيضاً استخدام حامض الأوكساليك لإزالة الصدأ. نظراً لأنه مادة كيميائية قوية التأثير، تأكد من أنك أخذت تدابير الاحتياط اللازمة قبل استخدامه. تأكد من ارتدائك الملابس الواقية والنظارات الواقية والقفازات المطاطية. تأكد من عدم استنشاقك لأبخرة الحمض.  اصنع مزيجاً مخففاً من الماء وحامض الأوكساليك (25 مل من الحمض لكل 250 مل من الماء). انقع الجسم في هذا الخليط لما يقرب من 20 دقيقة أو يمكنك أيضاً مسح الجسم بفرشاة نحاسية أو قطعة قماش. تأكد من أنك غسلت الجسم المعدني جيداً ثم جففه، والآن زال الصدأ

استخدام المنتجات المباعة في المتاجر

  1. هناك العديد من المواد الكيميائية المزيلة للصدأ التي يمكنها مساعدتك في إزالة الصدأ. عادة ما يتم تصنيع مزيلات الصدأ الكيميائية باستخدام حامض الأوكساليك أو الفوسفوريك لذلك فهي خطيرة على الجلد. تأكد من أخذ الاحتياطات اللازمة قبل استخدام مزيل الصدأ الكيميائي لإزالة الصدأ عن الأجسام المعدنية. اقرأ ملصق المنتج بعناية واستخدمه وفقاً للتوجيهات المرفقة معه، لأن طريقة الاستخدام قد تختلف من منتج لآخر. ضع في اعتبارك أن هذه المواد الكيميائية تحتاج عدة ساعات بعد وضعها ثم بعد ذلك عليك البدء بالتنظيف، لذلك تأهب للقيام ببعض الأعمال. لا تنس أن مذيبات الصدأ الكيميائية هذه عادة ما تكون باهظة الثمن ويمكن استخدامها مع الأجسام الصغيرة فقط.
  2. استخدام محولات الصدأ الكيميائية، أنت تملك الخيار لشراء محول الصدأ الذي يحول دون حدوث  المزيد من التفاعل بين الصدأ والمعدن. تشبه محولات الصدأ الدهان البخاخ ويمكن استخدامه كمادة تمهيديه للسطح المراد طلاؤه بطبقة من الدهان. هذه المحولات وسيلة فعّالة للحيلولة دون انتشار الصدأ بشكل أكبر، لكن ليست ذات جدوى في إزالة الصدأ من أسطح المعادن بشكل جذري. يجب استخدام محولات الصدأ فقط إذا كنت ترغب في طلاء سطح الجسم المعدني بطبقة من الدهان.
  3. هناك خيار آخر وهو ببساطة إزالة الصدأ باستخدام الأدوات التي لها أسطح كاشطة. يتطلب هذا الأمر الكثير من الجهد والعمل الشاق، لكن قد تُجدي هذه الطريقة في إزالة الصدأ. بالإضافة إلى ذلك،  هناك العديد من الأغراض المنزلية التي يمكنك استخدامها لهذا الغرض  على سبيل المثال، مفكات البراغي، والصوف الفولاذي وغيرها من الأدوات. يمكنك استخدام أي أداة معدنية للقيام بهذا العمل، لكن تحتاج بعد ذلك لاستخدام ورق الصقل “الصنفرة” ذا الحبيبات الدقيقة لإزالة أية علامات خدش. وبدلاً من ذلك، يمكنك الذهاب إلى متجر الأدوات وتأجير بعض الأدوات ايضاً. أما إذا كنت ترغب في إزالة الصدأ من الأسطح الكبيرة، من الأفضل استخدام أداة الصقل الكهربية. يجب عليك البدء دوماً بأكثر الأجزاء قساوة “أكثر منطقة بها صدأ”  ثم انتقل إلى الأجزاء الأقل إصابة بالصدأ. هذه الطريقة تُقلل من قساوة سطح الجسم المعدني.
  4. يُعد حمض السيتريك من المواد الكيميائية الفعًالة المُستخدمة في إزالة الصدأ. اشتري صندوق من حمض السيتريك المجفف من أقرب متجر. ضع حامض السيتريك في وعاء بلاستيكي وأضف إليه بعض الماء الساخن. تأكد من أن الخليط كافٍ لتغطية الجسم بالكامل. اتركه لليلة واحدة ثم اكشطه في الصباح التالي. بعد ذلك جففه بقطعة قماش نظيفة