تعرف على جميع المراحل الأساسية لصيانة الدراجة وإطالة عمرها! – من اعداد ديتوفار – أدوب ستوك

تعد صيانة الدراجة عملية ضرورية ليس فقط لضمان اطالة عمرها ولكن أيضًا لضمان سلامتك من خلال عمليات الفحص الصغيرة والبسيطة و المتكررة للدراجة و لمختلف أجزاءها. سوف نقدم لك في ما يلي المراحل الأساسية لصيانة الدراجة.

 صيانة الدراجة: المتطلبات الأساسية

بغض النظر عن نوع دراجتك – دراجة طريق، أو دراجة جبلية (VTT)، إلخ – فان عملية الصيانة العامة هي نفسها. الا أن تواتر اجراء عملية الصيانة يختلف اعتمادًا على الهدف من استعمال دراجتك.

تجدر الإشارة إلى أن الظروف المناخية لها تأثير على صيانة الدراجة، حيث يختلف تأثير البيئة الجافة على الدراجة عن تأثير البيئة الرطبة.

معدات صيانة الدراجة

قبل البدء في عملية صيانة الدراجة، احرص على توفير المعدات التالية:

  • غسالة ذات ضغط عالي أو خرطوم ماء الحديقة أو على الأقل اناء مملوء بالماء
  • فرشاة كبيرة
  • فرشاة أكثر دقة (من نوع فرشاة الأسنان)
  • قطعة قماش!
  • المنتج WD-40 متعدد الاستعمالات
  • و إن أمكن، منتجات متخصصة في صيانة سلسلة الدراجة: مزيل الشحوم ومشحم. هناك على سبيل المثال مجموعة منتجات   WD-40 Bike  التي توفر 5 منتجات  لصيانة الدراجة. الا أنه سيكون من الضروري التأكد من توفر هذه المنتجات في بلدك وإذا لزم الأمر البحث عن منتجات بديلة.

و بمجرد توفر المعدات اللازمة، يمكنك الانتقال الى مرحلة  صيانة الدراجة  و التي تتكون من

  • تنظيف الدراجة
  • فحص قطع الغيار
  • تشحيم السلسلة
  • اللمسات الأخيرة

تنظيف الدراجة

تتمثل المرحلة الاولى  في عملية صيانة الدراجة  في عملية تنظيفها. من الأفضل أن تقوم بالعملية في فضاء خارجي بالقرب من فتحة بالوعة لتسهيل تصريف المياه وعلى مقربة من ورشتك أو من المرآب حيث توجد جميع المعدات.

قم بوضع الدراجة على حامل دراجة أو بقلبها مع وضع المقعد والمقود على الأرض حتى تتمكن من الوصول بسهولة إلى السلسلة وتدوير العجلات.

بعد وضع الدراجة بشكل صحيح، قم بشطفها بالماء باستعمال غسالة ذات ضغط عالي مع تعديلها على أدنى مستوى للضغط أو باستعمال خرطوم الحديقة. يجب التركيز على الأجزاء المتسخة بالأتربة أو الطين مثل العجلات المسننة والسلسلة و التروس.

لتسهيل إزالة الأوساخ، من الأفضل استعمال الماء و مادة تنظيف أو المنتجات المتخصصة مثل المنظف ومزيل الشحوم. و لهذا الغرض، نحن ننصحكم باستعمال المنظف WD-40 Bike  و مزيل الشحوم  WD-40 Bike. في حالة عدم توفر أي من هذه المنتجات، يمكنك استعمال المنتج WD-40 متعدد الاستعمالات.

لا تنسى أن تقوم بإزالة الشحوم من سلسلة دراجتك بشكل تام حتى و ان اضطررت الى قضاء مدة أطول في هذه العملية. لا تنسى استعمال كل من الفرشاة الكبيرة والفرشاة الصغيرة لإزالة جميع الترسبات.

بمجرد الانتهاء من جميع هذه الخطوات، قم بتشطيف الدراجة بالماء. و بذلك تكون الدراجة جاهزة للفحص بشكل دقيق و الصيانة.

فحص قطع الغيار

تتمثل المرحلة الثانية في عملية صيانة الدراجة  في فحص قطع الغيار.

فحص حالة الفرامل

أولاً، ينبغي القيام بفحص حالة الفرامل بشكل منتظم. هناك نوعان من الفرامل: الفرامل المزودة بوسائد (freins à patin) والفرامل القرصية (freins à disque).

بالنسبة للفرامل المزودة بوسائد، قم بفحص مدى تآكل الوسائد الموجودة على العجلة الأمامية والعجلة الخلفية. حيث أنه بعد فترة من الزمن، تتآكل هذه الوسائد و تصبح غير قادرة على الفرملة. في هذه الحالة، من المهم تغييرها بسرعة لضمان سلامتك! يمكنك العثور على هذا النوع من المنتجات في المتاجر الرياضية أو المتاجر المتخصصة في بيع الدراجات.

بالنسبة للفرامل القرصية، تثبت من حالة بطانات الاحتكاك و السروج والأقراص. يعتبر عمر الفرامل القرصية أطول من عمر الفرامل المزودة بوسائد. ومع ذلك، احرص دائما على الحفاظ على نظافتها وعلى عدم ترسب سائل دهني فوقها مثل مشحم السلاسل. و في حال قمت بوضع سائل دهني على أقراص الفرامل، قم بازالتها على الفور باستعمال منتج معين (تجنب استعمال المنتج متعدد الاستعمالات)

فحص حالة السلسلة

في المرحلة الموالية، قم بفحص حالة السلسلة عن طريق فحص الحلقات والأعمدة المسننة و المسند و التروس. إذا اكتشفت أن أحد أجزاء الدراجة  مكسور أو تالفً، اطلب المساعدة من متجر رياضي أو متجر للدراجات.

فحص بقية الأجزاء المتحركة

صيانة الدراجة: المراحل الأساسية

 

الوصف: صيانة المقود، و المقعد و ذراعي الفرامل بشكل منتظم. بقلم جاك بالوت – Adobe Stock

أخيرًا، ننصحك بإلقاء نظرة بشكل منتظم على حالة الكرسي و المقود و أيدي الفرامل. أحيانا تكون هذه الأجزاء في حاجة الى اعادة تثبيت أحد البراغي.

تشحيم السلسلة

بمجرد الانتهاء من عملية فحص أجزاء الدراجة، يمكنك متابعة عملية  صيانة الدراجة  من خلال تشحيم السلسلة.

في هذه المرحلة تكون السلسلة نظيفة بعد أن تمت ازالة رواسب زيوت التشحيم القديمة. لذلك فان عليك اعادة تشحيمها لضمان الأداء الجيد للدراجة.

إذا لم يتوفر لديك أي من منتجات تشحيم الدراجات المتخصصة، فنحن ننصحك باستعمال المنتج WD-40 متعدد الاستعمالات. الا أنه باستعمال هذا الأخير تكون عملية التشحيم أقل فاعلية من استعمال منتج متخصص. لذلك ننصحك باستعمال المنتج WD-40 متعدد الاستعمالات فقط في حالات استثنائية مع الحرص على توفير منتجات تشحيم متخصصة.

و من أجل صيانة مثالية للدراجة، من الأفضل تكييف عملية تشحيم السلسلة وفقًا للظروف المناخية.

في البيئات الرطبة والموحلة، ينبغي استعمال مواد تشحيم دهنية إلى حد ما للحماية من الصدأ ومنع تراكم الوحل. لهذا الغرض يمكنك على سبيل المثال استعمال  مشحم السلاسل WD-40 Bike  للمناخات الرطبة (تأكد من توفر المنتج في بلدك).

أما في البيئات الجافة و المليئة بالغبار، سيكون من الضروري استعمال مواد تشحيم جافة تمنع الأوساخ من الالتصاق بالسلسلة وبالتالي سد حلقاتها. لطلك، نحن نقترح عليك استعمال مشحم السلاسل WD-40 Bike  للمناخات الجافة (تأكد من توفر المنتج في بلدك).

و بعد اختيار للمنتج المناسب، قم بتدوير السلسلة باستخدام الدواسة ثم وضع المنتج على السلسلة مع الحرص على تجنب لمس الفرامل. ثم قم بتحريك مبدل السرعة بحيث يتغلغل المنتج في جميع أجزاء التروس.

اللمسات الأخيرة

وأخيرا، يمكنك انهاء عملية  صيانة الدراجة  بحمايتها و تلميعها.

باستعمال قطعة قماش نظيفة، قم بوضع المنتج WD-40 متعدد الاستعمالات على الإطار، وعلى واقيات العجلات من الطين و على روابط العجلة. سيقوم المنتج بتلميع دراجتك وحمايتها من التآكل.

الآن أصبحت دراجتك جاهزة للاستعمال!

تواتر عملية صيانة الدراجة

بالنسبة للاستعمال اليومي للدراجة في مسافات قصيرة، ننصحك بالقيام بعملية الصيانة كل أسبوع أو كل أسبوعين.

بالنسبة للاستعمال على الطرق الترابية، ننصحك بالقيام بعملية الصيانة بعد كل رحلة، أو على الأقل غسلها بعد كل رحلة.

لا تنسى أن الأهم هو حالة السلسلة والفرامل!